اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا .

الأوقاف تدشن برنامج "مرشد الحاج" على الآيفون والآيباد

يعد الأول من نوعه على المستوى الخليجي والعربي والإسلامي

الأوقاف تدشن برنامج

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الدوحة الشرق 

في إطار خدماتها التي تقدمها لحجاج بيت الله الحرام، دشنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية مساء أمس برنامج "مرشد الحاج" على أجهزة الآيفون والآيباد، والذي يعد الأول من نوعه على المستوى الخليجي والعربي والإسلامي، حيث يتضمن معلومات وافية عن كل ما يتعلق برحلة الحج المباركة منذ أن يفكر الحاج في أداء المناسك حتى عودته من الديار المقدسة.

وأقيم حفل التدشين ضمن فعاليات الخيمة الرمضانية التي تقيمها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أمام جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب.

وقال السيد عبدالرحمن المحنا مدير نظم المعلومات بالوزارة إن البرنامج يعد الأول من نوعه على مستوى العالم الإسلامي، حيث لم يسبق أن تم إعداده من قبل، معددا مزاياه التي تلبي كافة احتياجات الحاج فيما يتعلق بأداء المناسك وتسجيله في الحملة الراغب فيها، وكافة المعلومات عن حملات قطر وعناوينها في قطر وفي الأراضي المقدسة وهواتف مسؤوليها، فضلا عن احتوائه على زر خاص للطوارئ يمكن غير القادر على التعامل مع التكنولوجيا الحديثة من الاتصال بمسؤولي الحملة التابع لها ليستدلوا على مكان وجوده ومن ثم التواصل معه وإرشاده لما يحتاج إليه.

وقال المحنا إن البرنامج يحتوي على إرشادات طبية وإرشادات الأمن والسلامة الخاصة بالحجاج، مثل تزويدهم بأماكن التزاحم وحركة السير وغيرها من معلومات، كما أن هناك شاشة الحملات التي تتضمن الكثير من المعلومات عن الحملات والبعثة القطرية عن طريق خريطة تفاعلية ترشد الحاج لأي هدف يسعى إليه.

وبين أن البرنامج يتضمن شاشة المناسك اليومية وهي تشرح أعمال الحج التي يجب على الحاج أداؤها كل يوم، وماذا عليه أن يفعل في هذه المناسك، فضلا عن جميع الأدعية الواردة في السنة المطهرة، وأحكام الحج الفقهية والأحاديث الواردة في الحج.

وأشار المحنا إلى أن تنزيل البرنامج على أجهزة الآيفون والآيباد يتم من خلال الدخول إلى Appstor والبحث عن برنامج " مرشد الحاج " وتنزيله على الأجهزة.

من ناحيته قال السيد ناصر السليطي مساعد مدير إدارة الحج والعمرة إن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لا تألو جهدا في خدمة حجاج بيت الله الحرام، ولا تدخر وسعا في ترقية الخدمات المقدمة لهم على كافة الجوانب، مشيرا إلى أن تدشين برنامج مرشد الحاج يأتي في إطار الخدمات التي تقدمها الوزارة لحجاج دولة قطر من المواطنين والمقيمين.

وتقدم السليطي بالشكر لإدارة نظم المعلومات وعلى رأسها السيد عبدالرحمن المحنا المري التي كانت وراء إنجاز هذا البرنامج، وخص بالشكر السيد محمد بن حسن المالكي مدير الموارد البشرية الذي كان يقوم بمهام مدير نظم المعلومات إبان البدء بإعداد البرنامج.

ودعا السليطي حجاج بيت الله الحرام إلى تزويد البرنامج بالبيانات الدقيقة والسليمة عنهم وعن الحملات التي يؤدون المناسك معها، مشيرا إلى أن هذه المعلومات سيتم بناء عليها تقييم الخدمات التي تقدمها كل حملة لحجاجها.

بواسطة : محمد السقطري
 0  0  1.7K
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 02:42 صباحًا الأحد 16 ديسمبر 2018.
SSL Certificates